google.com, pub-5958785123717597, DIRECT, f08c47fec0942fa0

مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي يصل إلى مرحلة النطق

مشاكل التوحد
مشاكل التوحد

مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي يصل إلى مرحلة النطق

 

موقع التقدم الحديث ( newheadway) يقدم في  مقالته التالية مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي  يصل إلى مرحلة النطق .

يجب أن نعرف أن مشكلة التوحد أولاً أنه مختلف عن الأطفال العاديين أي أن المشكلة في التركيب الجيني حصلت أثناء تكوينه الجنين وهو في بطن الأم أدت إلى مشكلة التوحد أن كان الخلل في العامل الجيني هو السبب ، وهذا الجين الذي أدى إلى التوحد حصل فيه مشكلة يعمل  على أمرين :

الأمر الأول: تأثيره بشكل عام على المخ حيث أنه يعمل في خلايا المخ حيث وجد أن عدد خلايا المخ أنه أكبر بكثير من عدد الخلايا في الأطفال الطبعين وهذا يفسر ضمنياً أو مجازاً أن طفل التوحد يتمتع بذاكرة قوية مقارنة في الأطفال العاديين .

الأمر الثاني:  أن كل خلية من خلايا الموجودة في المخ يوجد فيها موصلات تكون مسئوله بشكل كبير جداً عن التواصل بين الخلايا حيث كل خلية وخلية يوجد بينهم موصلات ، وجد أن الموصلات يوجد فيها مشكلتين وهما :

الأول: أن عدد هذي الموصلات قليل .

الثاني: أن أداء الموصلات المتواجدة ضعيف .

بالتالي صحيح أن عدد الخلايا في المخ كبير وهذي جيدة ولكن المشكلة تكمن بين التواصل بين الخلايا هذي يكون ضعيف أو بسبب أن عددها قليل ، وهذا يفسر لنا أن طفل التوحد يفكر بطريقة غير الأطفال أو الأود الطبعين والتعامل غير الطبعين حيث يكون فرق بينهم .

لكن لما نأتي إلى طفل التوحد ونرى المعلومات التي تدخل عن طريق السمع والنظر وعن طريق التحسس في الوسط المحيط فيه دائماً يتعامل معها بشكل مختلف ويفهمها بشكل مختلف ويتصرف معها بشكل مختلف ويتفاعل معها بشكل مختلف الإ وهي معلومات وبالتالي مشاكله لما يبدأ يكبر تبدو مختلفة عن الأطفال العاديين .

فيجب على الأهلي معرفة تلك المشاكل والتعامل معها في الشخص المصاب بالتوحد حيث أن الأخصائي يوضع له خطة جيدة للتعامل مع هذي المشاكل لتخرج منها في أقل أضرار ممكنة .

المشاكل في التوحد المتحسن أو عالي الأداء أو الذي ينطق تتلخص في التالي :

أولاً: الخبرة وهي أهم مشكلة عندهم أي في اعتبار الموقف في سنه العمري أي مثال طفل التوحد يتعامل في سن مختلف عن خبرته العمرية المناسبة له في عمره الحقيقي كا الطفل العادي مثال طفل عمره ثمان سنوات يتعامل بشكل مختلف عن العمر الذي هو فيه أو ما هو مطلوب منه التعامل المطلوب منه أي يجب تكون الخبرة في نفس العمر الذي هو به ( لا يكون غريب عن أقرانه ) .

ثانياً: الكلام ليس في وقته حيث قال جملة ليس في وقتها المناسب مثال في صف دراسي قال أنا في السوق وهو في الفصل الدراسي فليس هناك توافق بين كلامه ومكانه تواجده .

ثالثاً: الردود الغير المناسبة أو عدم إتمام الحوار .

رابعاً: لا يجيد فن التعبير عن مشاعره ( الفرح ، الغضب ، الخوف ، السرور … إلى آخره ) مثال على ذلك يكون فرحاً لكن يرفرف في إصابعه أو يكون فرحان خرج منه صوت غير مناسب كلها تعبر عن تصرفات غير مناسبة في التعبير الطبيعي .

وفي الختام هذي المقالة تمثل مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي  يصل إلى مرحلة النطق في الخلل الجيني لا على الإصابة في التوحد بشكل عام من أسباب آخرى وغير جينية مثبته علمياً .

Picture of بقلم: طلال الشمري

بقلم: طلال الشمري

مستشار تدريب و تأهيل ذوي الإعاقة والاستشارات الأسرية ومتخصص في مجال الإعاقة والاضطرابات النفسية.

شارك المقالة

مقالات طبية و نفسية و تربوية و سلوكية منهجية

مقالات طبية علمية متنوعة تهدف لتوعية ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم وإرشادهم وتثقيفهم للتعامل معهم بالشكل الصحيح

الوسواس القهري

الصرع Epilepsy

الصرع Epilepsy الصرع Epilepsy الصرع: فهم شامل وتحديات العلاج يُعد الصرع أحد الاضطرابات العصبية الشائعة التي تؤثر على الجهاز العصبي

تابع القراءة
صعوبات التعلم

صعوبات التعلم

صعوبات التعلم عندما نتحدث عن صعوبات التعلم، فإننا نشير إلى التحديات التي يواجهها الأفراد في عملية اكتساب المعرفة والمهارات. قد

تابع القراءة
التربية الخاصة

التربية الخاصة

التربية الخاصة التربية الخاصة هي فرع من التربية يهتم بتعليم ورعاية الأفراد الذين يعانون من اضطرابات أو احتياجات خاصة تعوقهم

تابع القراءة