مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي يصل إلى مرحلة النطق

مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي  يصل إلى مرحلة النطق

 

موقع التقدم الحديث ( newheadway) يقدم في  مقالته التالية مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي  يصل إلى مرحلة النطق .

يجب أن نعرف أن مشكلة التوحد أولاً أنه مختلف عن الأطفال العاديين أي أن المشكلة في التركيب الجيني حصلت أثناء تكوينه الجنين وهو في بطن الأم أدت إلى مشكلة التوحد أن كان الخلل في العامل الجيني هو السبب ، وهذا الجين الذي أدى إلى التوحد حصل فيه مشكلة يعمل  على أمرين :

الأمر الأول: تأثيره بشكل عام على المخ حيث أنه يعمل في خلايا المخ حيث وجد أن عدد خلايا المخ أنه أكبر بكثير من عدد الخلايا في الأطفال الطبعين وهذا يفسر ضمنياً أو مجازاً أن طفل التوحد يتمتع بذاكرة قوية مقارنة في الأطفال العاديين .

الأمر الثاني:  أن كل خلية من خلايا الموجودة في المخ يوجد فيها موصلات تكون مسئوله بشكل كبير جداً عن التواصل بين الخلايا حيث كل خلية وخلية يوجد بينهم موصلات ، وجد أن الموصلات يوجد فيها مشكلتين وهما :

الأول: أن عدد هذي الموصلات قليل .

الثاني: أن أداء الموصلات المتواجدة ضعيف .

بالتالي صحيح أن عدد الخلايا في المخ كبير وهذي جيدة ولكن المشكلة تكمن بين التواصل بين الخلايا هذي يكون ضعيف أو بسبب أن عددها قليل ، وهذا يفسر لنا أن طفل التوحد يفكر بطريقة غير الأطفال أو الأود الطبعين والتعامل غير الطبعين حيث يكون فرق بينهم .

لكن لما نأتي إلى طفل التوحد ونرى المعلومات التي تدخل عن طريق السمع والنظر وعن طريق التحسس في الوسط المحيط فيه دائماً يتعامل معها بشكل مختلف ويفهمها بشكل مختلف ويتصرف معها بشكل مختلف ويتفاعل معها بشكل مختلف الإ وهي معلومات وبالتالي مشاكله لما يبدأ يكبر تبدو مختلفة عن الأطفال العاديين .

فا يجب على الأهلي معرفة تلك المشاكل والتعامل معها في الشخص المصاب بالتوحد حيث أن الأخصائي يوضع له خطة جيدة للتعامل مع هذي المشاكل لتخرج منها في أقل أضرار ممكنة .

المشاكل في التوحد المتحسن أو عالي الأداء أو الذي ينطق تتلخص في التالي :

أولاً: الخبرة وهي أهم مشكلة عندهم أي في اعتبار الموقف في سنه العمري أي مثال طفل التوحد يتعامل في سن مختلف عن خبرته العمرية المناسبة له في عمره الحقيقي كا الطفل العادي مثال طفل عمره ثمان سنوات يتعامل بشكل مختلف عن العمر الذي هو فيه أو ما هو مطلوب منه التعامل المطلوب منه أي يجب تكون الخبرة في نفس العمر الذي هو به ( لا يكون غريب عن أقرانه ) .

ثانياً: الكلام ليس في وقته حيث قال جملة ليس في وقتها المناسب مثال في صف دراسي قال أنا في السوق وهو في الفصل الدراسي فليس هناك توافق بين كلامه ومكانه تواجده .

ثالثاً: الردود الغير المناسبة أو عدم إتمام الحوار .

رابعاً: لا يجيد فن التعبير عن مشاعره ( الفرح ، الغضب ، الخوف ، السرور … إلى آخره ) مثال على ذلك يكون فرحاً لكن يرفرف في إصابعه أو يكون فرحان خرج منه صوت غير مناسب كلها تعبر عن تصرفات غير مناسبة في التعبير الطبيعي .

 

 

وفي الختام هذي المقالة تمثل مشاكل التوحد عالي الأداء الناطق والذي  يصل إلى مرحلة النطق في الخلل الجيني لا على الإصابة في التوحد بشكل عام من أسباب آخرى وغير جينية مثبته علمياً .

 

شارك المقالة

Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on linkedin
Share on email

للاستشارات المجانية على الواتساب

ويسعدنا تواصلكم معنا على أحد الوسائل التالية:

مقالات طبية و نفسية و تربوية و سلوكية منهجية

مقالات طبية علمية متنوعة تهدف لتوعية ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم وإرشادهم وتثقيفهم للتعامل معهم بالشكل الصحيح

للتواصل والاستفسارات

للدعم المادي

يستمر العطاء بدعمكم المعطاء

يمكنكم دعم فريق التقدم الحديث مادياً عن طريق الحسابات البنكية التالية:

بنك الراجحي

اسم صاحب الحساب: طلال قاسم محمد الشمري
رقم الحساب: 415608010145554 
ايبان: SA22 8000 0415 6080 1014 5554

البنك الأول

اسم صاحب الحساب: طلال قاسم محمد الشمري
رقم الحساب: 010-539-866-007
ايبان: SA46 5000 0000 0105 3986 6007